In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

Powered by RS Web Solutions

     Français

فرقة الأشغال العمومية وسائل الجيش وخبراته في خدمة المجتمع

رغم أنها لا تزال حتى الآن مجهولة بالنسبة للكثيرين، إلا أن المساهمة المشهودة لفرقة الأشغال العمومية خلال الفترة الأخيرة كفيلة بأن تحدث عن هذه المؤسسة التنموية الناشئة. فالمهام التي تضطلع بها الفرقة متعددة ومتنوعة، ولها انعكاس مباشر وتأثير جد إيجابي على حياة المواطنين، فهي تشارك في بناء المنشآت ذات النفع العام في المناطق الريفية والحضرية كبناء الجسور وحواجز الحماية وبناء المنشآت العامة وإعادة تأهيل المنشآت التالفة.

ونظرا لتمتعها بميزة منافسة الشركات الخصوصية عن طريق التقدم لإحراز مشاريع تنموية، فإن فرقة الأشغال العمومية مكلفة بالإضافة إلى كل ما سلف ب:

- إشراك القوات المسلحة في مسلسل التنمية الوطنية

- تمكين الجيش من إنجاز مشاريعه الخاصة نظرا لحساسية بعض المواقع

- التخفيف من احتكار بعض مؤسسات الأشغال العامة، مما يساهم في تخفيض الأسعار بفعل المنافسة.

لقد فكت فرقة الأشغال العمومية العزلة عن مناطق عدة من الوطن عن طريق بناء الطرق، السالكة واستصلاح الأراضي الزراعية وإنشاء حواجز واقية من الحرائق في المناطق الرعوية والزراعية، وحفرت الآبار في مناطق كان فيها الماء المشروب يشكل تحديا كبيرا.

فرقة الأشغال العمومية هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالاستقلالية على الصعيد المعنوي والإداري والمالي، مقرها في نواكشوط، يتم تعيين مدير الأشغال العمومية طبقا للإجراءات المطبقة على مستوى وزارة الدفاع الوطني ويعاونه مساعد يتم تعيينه حسب نفس الإجراءات، يتمتع مدير المجموعة بكل السلطات التي تمكنه من ضمان سير المؤسسة.