In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

Powered by RS Web Solutions

     Français

الرئيس الموريتاني السابق المصطفى ولد محمد السالك فى ذمــــــــــــــــة اللـه

 

 ولد المصطفى ولد محمد السالك سنة 1936 فى مدينة كيفة ، حيث أكمل تعليمه بتفوق مما خوله أن    يكون معلما سنة 1959. درس في عدة مدن من البلاد راسما بذلك تاريخا حافلا بالبذل والعطاء ثم قرر بعد ذلك تلبية نداء الوطن معلنا إنخراطه في صفوف القوات المسلحة سنة1961 ليصبح ضابطا من الجيش..  خدم  المرحوم بكل تفان وإخلاص طيلة حياته العسكرية ، فكان قائدا شجاعا صبورا مهتما بمرؤوسيه مثالا لحسن الخلق والمعاشرة كما كان صارما فى تحقيق العدالة ، ولا أدل على ذلك من شهادات وتصاريح معاصريه التي تترجم صدق وحسن معاملة المرحوم لمختلف أطياف مجتمعه سواء فى عمله أوخارجه ومن شهادات هؤلاء الوالى المساعد أنذاك محمد فال ولد عبد اللطيف حيث يقول فى  كتابه المعنون  بالوالي المساعد  :(إنه من خيار الضباط معروف بالإنضباط وحسن السلوك ... إنه شهم مستقيم ونزيه متفاني في مصلحة الأمة ... لم أجد معه إلا الخير ) .

ونتيجة لخصاله الفذة  وكفاءته العالية وعدالته المشهودة  كان المرحوم أهلا ليتقلد مختلف المناصب العسكرية والمدنية ومن اهم هذه المناصب :

-والى عدة مرات

-قائد الأركان الوطنية

-مدير عام لسونمكس

-مستشارا فنيا لوزير الدفاع

-رئيس اللجنة  العسكرية للإنقاذ الوطني رئيس الدولة

أحيل إلى التقاعد بتاريخ 04 مارس سنة1982 

 ومنذ ذلك الوقت ، تفرغ المعني لحياته الخاصة مع أسرته ومجتمعه مكتسبا إحتراما وتقديرا من لدن الجميع ، حتى وافاه الأجل المحتوم يوم 18 دجمبر 2012 في فرنسا . تغمد الله الفقيد برحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون .